اراءرأي رئيسي

يومان مع مقدسيات من أرجاء الأرض

 

شاركتُ في ملتقى “كلنا مريم” العالمي، الذي التأم على مدار يومين في اسطنبول للتضامن مع المرأة المقدسية، وبحضور غفير من أرجاء الأرض تصدّرته مرابطات ماجدات من القدس أعجَزن الاحتلال في نضالهنّ اليومي.
يا له من معنى عميق أسفر عنه الملتقى؛ فمئات النساء والفتيات اللواتي سعَيْنَ إليه، ومن وراء كل منهنّ حشود غفيرة أمثالها؛ إنما هنّ مقدسياتٌ أيضاً.
شاع أنّ المقدسية تعيش في القدس أو تنتسب إليها؛ لكنّ المقدسية قد تعيش مع القدس وتحملها في وعيها أينما كانت.
نساء وفتيات جئن من أرجاء الأرض، القاصية منها والدانية، للبرهنة على حيوية انتمائهنّ المقدسي على تنوّع شعوبهنّ وقبائلهنّ وألسنتهنًّ وألوانهنّ.
إنهنّ مرابطاتٌ مثابراتٌ على ثغور القضية في كل مكان، يرفعن من شتى المواقع شعاراً فائق المعنى ثاقب المغزى هو: #كلنا_مريم .. يرفعنه بألسُن البشر المتنوِّعة، في وقفةٍ مبدئية صلبة مع القدس وفلسطين، وفاءً للحق والعدل والحرية وكرامة الإنسان وفي مواجهة الظلم والعدوان والاضطهاد.
أدرَكًن أنّ الانتماء المقدسي ليس وساماً وتشريفاً وحسب، فهذه الهبّة المريمية تعبِّر بإخلاص يصدِّقه العمل الجادّ عن دِفء الالتزام وإرادة التضحية في حمل قضية القدس والعمل لأجلها في زمن “صفقة القرن”.
وإذ يتواصل صمود المقدسيات وتضحياتهن تحت الاحتلال؛ فإنّ مقدسية الأرض عازمة على أن تهزّ إليها بجذع الإرادة، بمزبد من التضحية بالجهود والأوقات والأفكار والأموال، وعلى وضع قضية القدس وفلسطين في الصدارة بكل ما تعنيه وترمز إليه.
أعاد هذا الحشد المُلهِم من النساء والفتيات تعريف أدوارهنّ، فهنّ لسْنَ متفرِّجات على ما يجري في القدس، ولا مجرد متضامنات أو متعاطفات كما راج من قبل، بل بوسعهنّ أن يكنّ جزءاً عضوياً من الحدث المتفاعل عبر رقعة الأرض في زمن التشبيك؛ كلّ من موقعها واختصاصها وساحتها ومخزون جهدها وإبداعها؛ مجتمعاً وسياسةً وتخصصاً وحقوقاً وإعلاماً وثقافةً وأدباً وفنّاً.
نساءٌ وفتيات، أو أمّهات وجّدات وبنات بالأحرى، طوَت بعضهن مسافات شاسعة في سفر استغرق عشرات الساعات من أطراف القارّات للمشاركة في الحدث المقام في اسطنبول على نفقتهنّ، يحملن القدس في وعيهنّ وصِرن الآن أكثر عزماً على المثابرة والإبداع والابتكار والتنسيق والتشبيك ونسج التحالفات.
إنه ائتلاف دافئ للضمائر النسائية الحيّة، انبثق بخبرة متجددة من مركزية القدس، ويطوف بقضيتها عبر العالم عزماً وإصراراً على الفعل والتفعيل، نردِّد معه من أعماقنا: #كلنا_مريم ..
#حسام_شاكر

اظهر المزيد

حسام شاكر

باحث متخصِّص في الشؤون الأوروبية باحث ومؤلف، استشاري إعلامي، كاتب ومحلل في الشؤون الأوروبية والدولية وقضايا الاجتماع والمسائل الإعلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق